العملات الرقمية… ما هي العملات الرقمية وتاريخها واهم العملات الرقمية في العالم

العملات الرقمية… ما هي العملات الرقمية وتاريخها واهم العملات الرقمية في العالم

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي أموال إلكترونية تفتقر إلى الشكل الملموس، ويتم حسابها وتحويلها من خلال التشفير الرقمي باستخدام الأجهزة الإلكترونية أو المحافظ الإلكترونية. تجعل هذه المحافظ من الصعب تزوير أي عملة رقمية.

يتم حفظ المعاملات التي تتم باستخدام هذه العملات من خلال شبكات لا مركزية تسمى “Blockchain”. تشكل هذه الشبكات قاعدة بيانات مشتركة بين شبكة من المواقع والخوادم الإلكترونية وتخلق مسارًا يمكن اتباعه للحد من الهجمات السيبرانية.

تاريخ تداول العملات الرقمية

ظهرت العملات الرقمية منذ عام 1990، لكنها واجهت في البداية صعوبة في قبولها. وتلاشى هذا الشعور تدريجياً مع تطور وانتشار الإنترنت، وازدادت رغبة الناس في الاستثمار في الأموال الرقمية. حيث كانت شركة PayPal من أوائل الشركات الناجحة التي عملت على فكرة المعاملات المالية الرقمية سهلة الاستخدام.

مع تزايد شعبية العملات، بدأت الدول العمل على تنظيمها. في عام 2015، تصدرت نيويورك تايميز عناوين الأخبار لكونها أول ولاية في الولايات المتحدة تنظم شركات العملات الافتراضية. لدى العديد من البلدان أيضًا خطط لإطلاق عملاتها المشفرة.

كم عدد العملات الرقمية؟

وتؤكد كافة الإحصائيات أن عدد كافة العملات الرقمية يزيد عن 7000 عملة رقمية. وفقًا لبيانات fbs، يوجد حاليًا أكثر من 9,900 عملة، بينما تظهر بيانات CoinMarketCap لشهر يناير 2021 أن إجمالي عدد العملات المشفرة يبلغ 7,812، بقيمة سوقية إجمالية تبلغ 324.716 مليار دولار.

يتم أيضًا “تشعب” عدد كبير من العملات المشفرة المتداولة (الشوكة هي حالة تنقسم فيها سلسلة الكتل إلى سلسلتين منفصلتين). على سبيل المثال، انفصلت Bitcoin Cash وBitcoin SV عن Bitcoin. يتم أيضًا فصل Ethereum عن Ethereum Classic.

سوق العملات الرقمية

تمثل أكبر خمس عملات مشفرة، والتي تشمل Bitcoin وEthereum وBinance Coin وTether وUSDCoin، أكثر من 1.18 تريليون دولار من القيمة السوقية. على سبيل المثال، في 27 يناير 2022، سيطرت عملة البيتكوين على السوق بنسبة 41.6%.

تعتمد القيمة السوقية للعملات المعدنية على أداء الأصول الرقمية الرئيسية مثل Bitcoin وEthereum. في كثير من الأحيان، يمكن أن ينخفض ​​سعر كل عملة بشكل حاد في الأوقات التالية لإصدارها.

أنواع العملات الرقمية

بشكل عام، هناك ثلاثة أنواع مختلفة من العملات الرقمية:

1- عملة مشفرة

إنها عملات رقمية تستخدم التشفير لتأمين المعاملات والتحقق منها. يتم استخدام التشفير لإدارة ومراقبة إنشاء هذه العملات. تعد Bitcoin و Ethereum أمثلة على العملات المشفرة.

2- العملات الافتراضية

العملات الافتراضية هي نوع من العملات الرقمية غير الخاضعة للتنظيم، إما يتم التحكم فيها من قبل مطوريها أو عن طريق إنشاء بروتوكول يحدد كيفية حسابها. على سبيل المثال، رمز شبكة الألعاب الذي يتم تحديد اقتصاداته والتحكم فيها من قبل المطورين.

3- العملات الرقمية للبنك المركزي

العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs) هي عملات رقمية منظمة يصدرها البنك المركزي لبلد ما. يمكن أن يكون مكملاً أو بديلاً للعملة الورقية التقليدية. تعد إنجلترا والسويد وأوروغواي من بين الدول التي تدرس خططًا لإطلاق نسخة رقمية من عملاتها الورقية الأصلية.

خصائص العملات الرقمية

مفتوح المصدر

عادة ما تكون العملة الرقمية مفتوحة المصدر، مما يعني أن المطورين يمكنهم إنشاء واجهات برمجة مجانًا وبالتالي يمكن لأي شخص استخدام هذه الواجهات والانضمام إليها.

التشفير

من المستحيل تزوير عملة رقمية أو إرسال نفس العملة لعدة أشخاص. هذه العملات مشفرة أيضًا، ويمكنك عرضها وإرسالها أو استقبالها باستخدام رمز مشفر.

عدم الكشف عن هويته

يتم الاحتفاظ بالعملات الرقمية في محفظة مشفرة بناءً على عنوان مشفر. يتم التحكم بهذا العنوان من قبل أصحاب العملة، لكنه غير مرتبط بهويتهم وبالتالي يمكنهم استخدام اسم مستعار. على سبيل المثال، يتم إرسال Bitcoin أو Ethereum من وإلى العناوين، بعيدًا عن أسماء الأشخاص.

أفضل العملات الرقمية

العملات الرقمية

1- البيتكوين

تم إنشاء البيتكوين (BTC) في عام 2007 من قبل شخص مجهول تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو. تعمل هذه العملة على blockchain، حيث يتم الاحتفاظ بها بشكل آمن. كما تتمتع برأسمال سوقي يزيد عن 730 مليار دولار. وارتفع سعره من حوالي 500 دولار في مايو 2016 إلى أكثر من 38 ألف دولار في 1 فبراير 2022. ويمثل ذلك معدل نمو يبلغ حوالي 7600%.

أحد أسباب كون البيتكوين من بين أفضل العملات الرقمية هو أنها أقدمها، ولديها أكبر عدد من المطورين والمستثمرين الذين يدعمونها لمزيد من النمو. على سبيل المثال، بدأت Bloomberg وMicrosoft وOverstock.com وExpedia في قبول المدفوعات بالبيتكوين.

تواجه Bitcoin تحديات كبيرة في التوسع بسبب أوقات المعاملات البطيئة، حيث تستغرق المعاملة الواحدة حوالي 10 دقائق. كما أن رسوم إرسال المعاملات مرتفعة أيضًا، مما يجعلها أقل جدوى.

إن عملية إنشاء عملات بيتكوين جديدة عن طريق حل الألغاز الرياضية، أي ما يسمى بـ “التعدين” أصبحت الآن ممكنة فقط باستخدام أجهزة باهظة الثمن وقوية للغاية تستهلك كميات هائلة من الكهرباء.

2- الاثيريوم

تم إنشاء Ethereum في عام 2013 بواسطة Vitalik Buterin، وتبلغ قيمته السوقية أكثر من 327 مليار دولار. ويتميز الإثيريوم بالتطبيقات اللامركزية والعقود الذكية التي تحدث تلقائيًا عند استيفاء الشروط، إلى جانب تقنية “البلوكشين”. بالإضافة إلى سرعة إنجاز المعاملات التي لا تتجاوز بضع ثواني.

وشهدت العملة نمواً هائلاً في الفترة من أبريل 2016 إلى فبراير 2022، إذ ارتفع سعرها من نحو 11 دولاراً إلى أكثر من 2700 دولار، أي بزيادة قدرها 25 ألف% تقريباً.

تواجه Ethereum مشكلات خطيرة تتعلق بقابلية التوسع، حيث إنها لا تزال تستخدم آلية قديمة للتحقق من المعاملات مما يؤدي إلى ازدحام الشبكة. وهذه هي نفس الآلية التي تستخدمها عملة البيتكوين، لذا فهي تتطلب كميات كبيرة من الكهرباء، لكن مطوريها يحاولون جاهدين إيجاد حل لهذه المشكلة. تدعم Ethereum أيضًا لغة برمجة واحدة فقط، مما يجعلها عائقًا أمام دخول المطورين. بالإضافة إلى ذلك، فهي تواجه منافسة شديدة من العملات المعدنية مثل NEO وCardano التي تقدم منصات مماثلة ولكن مع تكنولوجيا محسنة.

3- تيثر USDT

تبلغ قيمة Tether في سوق العملات المشفرة أكثر من 78 مليار دولار. إنها عملة مستقرة لأنها مدعومة بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي واليورو، وبشكل افتراضي تحمل قيمة تساوي إحدى هاتين الطائفتين. من الناحية النظرية، هذا يعني أن قيمة Tether يجب أن تكون أكثر استقرارًا من أنواع العملات الأخرى. ولذلك، فهو مفضل من قبل المستثمرين الذين يخشون التقلبات الشديدة في العملات.

4- بينانس (BNB)

تبلغ القيمة السوقية لـ Binance أكثر من 63 مليار دولار وتعتبر واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة. منذ إطلاقها في عام 2017، توسعت Binance Coin فقط من خلال سهولة التداول على منصة التبادل الخاصة بها. يمكنك استخدامها للتداول ودفع الرسوم أو استبدالها بأشكال أخرى من العملات المشفرة، مثل Ethereum وBitcoin.

بدأت منصة Binance بسعر يساوي 0.10 دولار في عام 2017، وارتفعت إلى حوالي 377 دولارًا في 1 فبراير 2022. وتمثل هذه الزيادة حوالي 377000%.

5- عملة الدولار الأمريكي (USDC)

وتبلغ القيمة السوقية لعملة الدولار الأمريكي أكثر من 50 مليار دولار. تعتبر عملة مستقرة لأنها مدعومة بالدولار الأمريكي. يتم تشغيله بواسطة Ethereum ويمكنك استخدامه لإكمال المعاملات العالمية.

العملات الرقمية

 

المصادر :

1-عملة رقمية

2-قائمة أفضل العملات الرقمية

3-تاريخ بتكوين

4-اثريوم

5-tether

6- usd-coin

7- سعر bnb

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *