عاجل! ستحظر نيبال تطبيق تيك توك

عاجل! ستحظر نيبال تطبيق تيك توك
ستحظر نيبال تطبيق تيك توك،

ستحظر نيبال تطبيق تيك توك، مشيرة إلى أن “التناغم الاجتماعي والود الاجتماعي” يتعرضان للاضطراب بسبب “سوء الاستخدام” لتطبيق مشاركة مقاطع الفيديو الشهير، وهناك طلب متزايد للتحكم فيه.

قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في نيبال، ريخا شارما، إن القرار بحظر تيك توك تم اتخاذه في اجتماع لمجلس الوزراء يوم الاثنين. وأوضحت شارما أن القرار جاء بسبب استخدام متكرر لتيك توك لمشاركة محتوى “يشوش على التناغم الاجتماعي ويعطل هياكل الأسرة والعلاقات الاجتماعية”.

وأشارت إلى أن الزملاء يعملون حالياً على إغلاق التطبيق تقنيًا، دون تحديد السبب الدقيق وراء الحظر.

تم حظر تيك توك جزئيًا أو كليًا في عدة دول بالفعل، حيث يشير العديد منها إلى مخاوف أمان. ووفقًا لتقارير إعلامية محلية، تم تسجيل أكثر من 1600 حالة جريمة إلكترونية مرتبطة بتيك توك خلال الأربع سنوات الأخيرة في نيبال.

أكد رئيس هيئة الاتصالات في نيبال، بوروشوتام خانال، أن مزودي خدمة الإنترنت تم طلب منهم إغلاق التطبيق. وقال: “أغلق بعضهم بالفعل بينما يقوم آخرون بذلك لاحقًا اليوم [الاثنين]”.

لم ترد تيك توك على الفور على طلب التعليق حول هذه القضية. وكانت قد صرحت سابقًا بأن هذه الحظر “مضللة” وتستند إلى “تفاهمات خاطئة”.

بعد ساعات من الإعلان عن القرار، حققت مقاطع الفيديو المتعلقة بالحظر آلاف المشاهدات على تيك توك.

انتقد قادة المعارضة في نيبال هذا القرار، قائلين إنه يفتقر “إلى الفعالية والنضج والمسؤولية”. وصرح براديب جياوالي، وزير الخارجية السابق وزعيم بارز في الحزب الشيوعي في نيبال (الماركسي اللينيني الموحد): “هناك العديد من المواد غير المرغوب فيها في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. يجب تنظيمها وليس فرض قيود عليها”.

وقال غاغان ثابا، زعيم حزب الكونغرس النيبالي الذي هو جزء من الائتلاف الحاكم، إن الحكومة تبدو وكأنها تهدف إلى “قمع حرية التعبير”. وأضاف: “التنظيم ضروري لردع أولئك الذين يسيئون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن إغلاق وسائل التواصل الاجتماعي بحجة التنظيم هو خطأ تمامًا”.

تأتي هذه القرار بعد أيام من إصدار نيبال لتوجيه يلزم منصات وسائل التواصل الاجتماعي العاملة في البلاد بإنشاء مكاتب فيها.

تيك توك، بنحو مليار مستخدم شهري، تديرها الشركة الأم بايت دانس الواقعة في بكين وهي سادس أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، وفقًا لوكالة التسويق We Are Social.

سعت العديد من الدول لتشديد الرقابة على التطبيق بسبب انتهاك قواعد البيانات المزعومة وتأثيره الضار المحتمل على الشباب.

في يونيو 2020، قررت الهند، جارة نيبال، حظر تطبيق تيك توك بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الأخرى التي طورها مطورون صينيون، معتبرة أنها قد تشكل تهديدًا للأمان القومي والنزاهة.

بالنسبة لباكستان، بلد آخر في جنوب آسيا، فقد حظر التطبيق على الأقل أربع مرات بناءً على ما يصفه حكومته بـ “المحتوى غير الأخلاقي والفاضح”.

ترفض شركة بايت دانس، الشركة الأم لتيك توك، الانتقادات التي تتهمها بالتحكم المباشر من قبل بكين.

على الرغم من أن تيك توك تتخلف وراء ثلاثي فيسبوك، واتساب، وإنستغرام، التي يهيمن عليها Meta، فإن نموها بين الشبان يتفوق بشكل كبير على منافسيها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *