كيف تجهز متجرك للبيع على الفيسبوك

كيف تجهز متجرك للبيع على الفيسبوك
كيف تجهز متجرك للبيع على الفيسبوك

يعتبر الفيسبوك الموقع الأكثر زيارة على شبكة الإنترنت والذي يقضي فيه الأشخاص معظم وقتهم. حسب دراسة علمية أجريت مؤخرا فإن الناس يستخدمون هذا الموقع أكثر من 40 دقيقة يوميا، ناهيك عن من يستخدمه أكثر من ذلك، ولعلنا منهم، لأن لدي خبرة، أحيانا أتصفحه بشكل كامل ساعة أو أكثر، وهذا ما يجعلها كنزاً، لأن بيعها فكرة جيدة جداً وتتميز بنوع من الذكاء والتفوق.

لقد أصبحنا عالماً يصعب فيه التنافس الحقيقي ومواكبة الشركات الكثيرة التي يستقطبها في مختلف المجالات.

لذا فقد حان الوقت لاستخدام الفيسبوك كمنصة للمبيعات والاستفادة من الوقت الذي تقضيه في تصفحه دون جدوى لكسب المال وتحقيق الكثير من المبيعات. ربما لا يتمتع هذا الموقع بجميع الصفات التي يمكن اعتباره منصة بيع مثل المنصات العالمية بما في ذلك Amazon و Fiverr، ولكنه على الأقل يعمل بشكل جيد ويسهل على المبتدئين البدء في التداول.

في هذه المقالة، سنغطي كل ما تحتاج إلى معرفته لبدء تنمية أعمالك وتلقي الطلبات من جميع الأماكن على فيسبوك.

خطوات إنشاء متجر على الفيسبوك لبيع المنتجات

ومما تعرفه شركة ميتا، يمكن اعتبار Facebook Shop بمثابة منصة تسويقية يمكنك من خلالها عرض منتجاتك للزوار لمشاهدتها وتصفحها للشراء مباشرة عبر Facebook فقط.

وهذا ما قد يدفعك إلى أن تسأل نفسك سؤالاً حول كيفية إنشاء متجر فيسبوك هذا وما هي الخطوات والخطوات التي ستتبعها لإنشائه، وهذا بالضبط ما سأفصله لك الآن.

الخطوة 1: افتح صفحة متجر لبيع المنتجات على فيسبوك

من الشروط اللازمة لإنشاء متجر على الفيسبوك هو وجود صفحة إلكترونية من خلال حسابك الخاص على الفيسبوك، والتي يمكنك إنشاؤها الآن إذا لم يكن لديك من قبل وملئها بالبيانات المهمة المذكورة، حيث ستكون هذه هي الأولى مفتاح جذب الزوار لصفحتك والتسويق لها، بدءاً بما يلي:

  • اسم الصفحة
  • الصفحة الوصف
  • فئة الصفحة

بعد ذلك سوف تضغط على زر إنشاء صفحة وستكون لديك صفحة المتجر الخاصة بك

كيف تجهز متجرك للبيع على الفيسبوك

الخطوة 2: انضم إلى خدمة Facebook Shops

بعد اتباع الخطوات وإنشاء صفحة لمتجرك، أنت الآن بحاجة إلى الانضمام إلى خدمة Facebook Shops، وهو ما يمكنك فعله بالطبع بعدة طرق مختلفة وسهلة.

لكن أبسط هذه الطرق هي التي سأشرحها لك، حيث ستنتقل إلى نهاية صفحتك وهناك ستجد *أدوات فيسبوك للأعمال المجانية* والتي ستفتحها وتختار المربع الثاني *بيع منتجاتك. *

كيف تجهز متجرك للبيع على الفيسبوك

الخطوة 3: قم بإعداد متجرك

بعد تحديد المربع الثاني *بيع منتجاتك*، ستحتاج إلى اتباع بعض الخطوات اللازمة لإنشاء متجرك

ستختار أولاً طريقة إتمام عملية الشراء، والتي يمكنك اختيارها عبر موقع ويب آخر، مثل متجرك على WooCommerce مثلاً، أو Shopify أيضاً.

أو يمكننا اختيار إكمال عملية الشراء عبر البريد على تطبيق Messenger، حيث يتيح لك تنسيق خيارات الدفع وباقي التفاصيل مع العميل.

الخطوة 4: ربط حساب عملك بمتجرك على الفيسبوك

بهذه الخطوة ستقوم بربط حسابك الاحترافي بمتجرك على الفيسبوك:

من خلال ميزة الربط هذه، ستتمكن من الوصول إلى مدير المعاملات التجارية، والذي سيساعدك على إدارة مخزون منتجاتك وإدارته.

ملحوظة: يمكنك ربط حساب تجاري بمتجرك من خلال حساب موجود أو من خلال حساب جديد تقوم بإنشائه.

الخطوة 5: إنشاء كتالوج خاص لمنتجاتك

الكتالوج هو كمية المنتجات التي تقوم بتخزينها وترغب في بيعها وتقديمها للعملاء. لإتمام هذه الخطوة عليك أولا إنشاء الكتالوج وتسميته وقبول الشروط المقدمة لمدير الكتالوج ثم الضغط على *التالي*

إذا لم تكن لديك فكرة محددة لإنشاء الكتالوج الخاص بك، يمكنك الاطلاع على كتالوجات الشركات الرائدة والمنافسة في مجالك والتقاط صورة كافية للكتالوج الخاص بك.

الخطوة 6: أرسل متجرك للمراجعة

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، أنت الآن بحاجة إلى إرسال متجرك للمراجعة إلى فريق الدعم الفني على الفيسبوك،قم بتحديث المنتجات تلقائيًا عن طريق إضافة رمز البكسل إلى متجرك عبر الإنترنت حيث يعرض أيضًا المنتجات تلقائيًا عند إضافة الكمية المتاحة من مخزون المتجر.

الخطوة 7: تخصيص متجرك

بمجرد اعتماد متجرك من قبل فريق الدعم، سوف تقوم باختيار مظهر جيد لمتجرك، حيث ستظهر لك الأداة التي ستستخدمها لاختياره بعد أن تقوم بإرسال المتجر للمراجعة وإرساله مباشرة.

يمكنك استخدام الوسائط من خلال مشاهدة الأدوات ومقاطع الفيديو.أو ابدأ مباشرة باختيار المظهر الذي تريد أن تظهر به منتجاتك، وأيضا اختر الألوان المتعلقة بالنصوص المرفقة بالمنتجات وبالروابط وحتى بالأزرار.بمجرد القيام بذلك، سيتم تطبيق التغييرات التي قمت بتحريرها وتحديدها مباشرة بعد الموافقة التي حصلت عليها لنشر متجرك.

الخطوة 8: تضمين المنتجات وإضافتها إلى صفحتك

تتم عملية إدراج المنتجات على متجر فيسبوك الخاص بك من خلال ثلاث طرق مختلفة، وهي:

  1. الإضافة العادية واليدوية: ما هي الطريقة الأفضل في حالة منتجاتك وهي المنتجات الرقمية والثابتة التي لا تتغير، لأنه يتم إضافة كل منتج على حدة، ويتم تحديد وصفه وصورته وأخيراً سعره.
  2. الانضمام عن طريق الإضافة: أي الانضمام إلى مجموعة كبيرة من المنتجات مرة واحدة باستخدام، على سبيل المثال، جدول Excel الذي يضيف المنتجات تلقائيًا عند تحديثه وإضافة منتجات أخرى إليه. إنه الاختيار الجيد للأشخاص الذين يمتلكون منتجات مختلفة.
  3. استخدام البكسل: يعتبر استخدام البكسل هو الأفضل إذا كان المتجر كبيرًا ومتغيرًا باستمرار لأنه يقوم بتحديث المنتجات تلقائيًا عن طريق إضافة رمز البكسل إلى متجرك عبر الإنترنت لأنه يعرض أيضًا المنتجات تلقائيًا عند إضافة الكمية المتاحة من مخزون المتجر.

يمكنك الوصول إلى خيار إضافة المنتجات بالضغط على *إضافة مجموعة من الصفحة الرئيسية*

انقر فوق إنشاء جدول جديد

ثم قم بوضع اسم للمجموعة، ثم اضغط على إضافة منتج جديد

ثم قم بإضافة المنتجات بكافة تفاصيلها وأوصافها:

اختيار عنوان مناسب للمنتج وإضافة بعض الصور لإغراء العملاء بشرائه، مع وصف يلخص فوائد المنتج، ورابط للمتجر الذي يعرض المنتج، والسعر الذي يمكن عرضه من قبل. أو بعد الخصم، وأخيرا علامتك التجارية.

ثم اضغط على كلمة “التالي” للانتقال إلى قسم يسمى *خيارات العرض* حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان المنتج متاحًا أم لا.

لذا، ربما تكون قد اتخذت الخطوات اللازمة لإنشاء متجر لبيع المنتجات على فيسبوك.

مميزات ربط متجرك مع فيسبوك

  1. استخدام الفيسبوك كوسيلة للمبتدئين أمر جيد جدًا لأنه موقع بسيط وسهل يسهل على أي شخص العمل به، ويتم ذلك من خلال الخطوات التي ذكرناها في هذا المقال.
  2. في Facebook Shop، يمكنك تنظيم المنتجات، مما يسمح للعملاء بالتصفح بسهولة وإضافة أي كمية من المنتجات يريدونها دون نهاية.
  3. يمكنك أن تسهل على عملائك عملية البحث والتصفح من خلال إنشاء مجموعة من المنتجات التي تعرضهم فيها بكل تنوعها، وذلك ببساطة عن طريق تسميتها، أي تسمية المجموعة، على سبيل المثال *مجموعة الصيف للأولاد* وجميع وذلك من خلال *مدير العلامة التجارية* باتباع الخطوات التالية: اضغط على تعديل >> إضافة جديد >> اختر النطاق >> اضغط على خيار التأكيد
  4. متجر فيسبوك متاح 24 ساعة يوميا بخلاف المتاجر الأخرى التي تغلق في وقت محدد ولا يتأثر بأي عطلات رسمية قد تتسبب في إغلاقه. بحيث يمكنك تلقي الطلبات في أي وقت وهذا يزيد من أرباحك.
  5. يتيح لك Facebook Shop عرض منتجاتك معًا على صفحتك على Facebook وInstagram، مما يوصلك بعدد كبير من العملاء. يتيح لك Facebook Shop أيضًا عرض منتجاتك على FB Marketplace.
  6. تسهيل عملية التسويق في جميع مناطق العالم مما سيجعلك تستهدف العديد من العملاء على شبكات التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال: الإعلانات الممولة على الفيسبوك والانستغرام وغيرها. وهذا ما سيؤدي إلى زيادة عدد مبيعاتك والحصول على أرباح مضاعفة.
  7. بفضل خدمة Messenger Bot يمكنك الرد بشكل سريع على أسئلة العملاء حول منتجاتك مما يقلل من حدوث المشاكل التي ستنشأ بسبب التأخر في الرد على العميل وفشل عملية البيع وعدم إتمامها.
  8. يعد قياس الأداء أمرًا سهلاً لجهود المتجر أو التسويق بفضل الوسائل والأدوات التحليلية المتاحة على فيسبوك حول أداء مبيعات المنتجات وزيارات العملاء لمتجرك، مما يسمح لك باستخراج تقارير حول ذلك إذا كنت تبيع المنتجات مباشرة من Facebook Shop.
  9. يوفر فيسبوك التعليمات والنصائح المعتمدة التي تحتاجها والتي تتوافق مع أهدافك التسويقية.
  10. يمكنك بسهولة جمع المنتجات من المتجر الإلكتروني

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *