ما هو الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز وكيف يعمل؟

الماخذ الرئيسية

  • ويشير الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز إلى إمكانات الذكاء الاصطناعي التي تعمل محليًا على الجهاز دون الاتصال بالإنترنت، مما يوفر الخصوصية والمعالجة الأسرع.
  • بفضل الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز، يمكن للهواتف الذكية أداء مهام مثيرة للإعجاب، مثل إنشاء الصور بسرعة، وتوفير مساعدين مخصصين للذكاء الاصطناعي، وتحسين رسومات الألعاب وجودة الصوت.
  • تعمل شركات مثل Qualcomm على دمج أجهزة متخصصة في أجهزتها لتحسين أداء الذكاء الاصطناعي على الجهاز، وتوفير إمكانات متقدمة مثل المساعدين الأذكياء، والترجمة في الوقت الفعلي، والتحرير الآلي للصور.

من روبوتات الدردشة إلى السيارات ذاتية القيادة، يعمل الذكاء الاصطناعي على تحويل المشهد التكنولوجي. أحد المجالات التي يتسارع فيها اعتماد الذكاء الاصطناعي هو الأجهزة الاستهلاكية مثل الهواتف الذكية. يتسابق عمالقة التكنولوجيا لدمج قدرات الذكاء الاصطناعي الموجودة على الجهاز في أحدث أجهزتهم وبرامجهم.

ولكن ما هو بالضبط الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز، وكيف يعمل؟

ما هو الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز وكيف يعمل

اليوم، يتم تشغيل معظم الذكاء الاصطناعي الاستهلاكي بواسطة مجموعات بيانات ضخمة مخزنة في السحابة. ومع ذلك،  فإن تحميل البيانات الشخصية إلى خوادم الذكاء الاصطناعي ليس مفيدًا للخصوصية  . وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز.

يشير الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز إلى إمكانات الذكاء الاصطناعي التي يتم تشغيلها محليًا على الجهاز وليس في السحابة. وهذا يعني أن معالجة الذكاء الاصطناعي تتم مباشرة على هاتفك أو جهازك اللوحي أو الأجهزة الأخرى دون الاتصال بالإنترنت.

وإليك كيفية العمل تحت الغطاء: نماذج الذكاء الاصطناعي مثل  Stable Diffusion وDALLE-E وMidjourney وما إلى ذلك، يتم تدريبها في السحابة باستخدام الكثير من البيانات والقدرة الحاسوبية. يتم بعد ذلك تحسين هذه النماذج لتعمل بكفاءة على الأجهزة المستهدفة. يتم تضمين نماذج الذكاء الاصطناعي المحسنة في التطبيقات وتنزيلها على جهاز كل مستخدم. تظل بيانات التطبيق معزولة في منطقة آمنة.

عندما يحتاج التطبيق إلى تنفيذ مهمة مثل التعرف على صوت أو تحديد كائن في صورة، فإنه يقوم بتشغيل نموذج الذكاء الاصطناعي محليًا باستخدام وحدة المعالجة المركزية (CPU) أو وحدة معالجة الرسومات (GPU) المدمجة بالجهاز. يقوم نموذج الذكاء الاصطناعي بمعالجة بيانات الإدخال وإنشاء تنبؤ أو نتيجة للمخرجات دون إرسال أي بيانات خارجيًا.

ويحدث كل هذا بالكامل على جهازك، مما يحافظ على خصوصية تفاعلاتك.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز أن يفيدك

حقوق الصورة: freepik/  freepik

يتيح الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز توفير إمكانات رائعة على جهازك. يتضمن ذلك إنشاء صور سريعًا باستخدام نماذج مثل Stable Diffusion، حيث يمكن إنشاء الصور في ثوانٍ، وهو أمر سريع للغاية. قد يكون هذا أمرًا رائعًا إذا كنت تريد إنشاء صور وخلفيات لمنشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة. وبما أنه تتم معالجتها محليًا، تظل مطالبات الصور الخاصة بك خاصة.

يمكن أيضًا تشغيل مساعد الذكاء الاصطناعي محليًا، مما يوفر تجربة مخصصة بناءً على بياناتك وتفضيلاتك، مثل الأنشطة المفضلة ومستويات اللياقة البدنية. يمكنه فهم اللغة الطبيعية لمهام مثل تحرير الصور والفيديو. على سبيل المثال، قد تتمكن من قول “إزالة الشخص الموجود على اليسار” لتحرير الصورة على الفور.

بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي، يمكن للذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز تمكين ميزات مثل توسيع حدود الصورة (على غرار  ميزة التعبئة في Photoshop  )، واستخدام الكاميرات الأمامية والخلفية المتزامنة لتأثيرات الفيديو، وتحرير طبقات مختلفة بشكل مستقل.

يمكن أن تستفيد رسومات الألعاب أيضًا من الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز من خلال رفع مستوى الدقة حتى 8K، وتسريع تتبع الأشعة للحصول على إضاءة واقعية، ومضاعفة معدلات الإطارات بكفاءة. فيما يتعلق بالصوت، يمكن للذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز تمكين مزامنة الصوت في الوقت الفعلي حتى لا يخرج الصوت من مقاطع الفيديو والألعاب عن المزامنة أبدًا. كما أنه يسمح بإجراء مكالمات وموسيقى واضحة للغاية حتى لو دخلت إلى غرفة أخرى.

بشكل عام، يتوافق الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز مع ما يريده العديد من المستخدمين – النتائج السريعة والخصوصية – حيث يحافظ على المزيد من المعالجة المحلية بدلاً من السحابة.

يوفر الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز تجارب ذكاء اصطناعي أسرع وأكثر خصوصية

الذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز أنيق جدًا. فهو يسمح لهواتفنا وأدواتنا الذكية الأخرى بتشغيل خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة محليًا دون الحاجة إلى الاتصال بالسحابة ودون تأخير.

تقوم شركات مثل Qualcomm بالفعل بتعبئة أحدث شرائحها بأجهزة متخصصة لتشغيل الشبكات العصبية بكفاءة على أجهزتنا. على سبيل المثال، يدعم Snapdragon 8 Gen 3 من Qualcomm ما يصل إلى 24 جيجابايت (على هاتف ذكي!)، وقد دمج دعمًا لـ Stable Diffusion وLlama 2، ويستخدم Qualcomm’s AI Stack لتقديم بعض من أفضل أداء الذكاء الاصطناعي على الجهاز في الوقت الحالي.

لذلك، مع كل جيل جديد من الهواتف الذكية، نتوقع أن نرى المزيد من إمكانيات الذكاء الاصطناعي على الجهاز لأشياء مثل المساعدين الأذكياء، والترجمة في الوقت الحقيقي، والتحرير الآلي للصور، وتوليد صور الذكاء الاصطناعي بسرعة البرق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *